لا تستغرب كثيرا عزيزي القارئ , فبعض القطط وعند التقدم في العمر قد تعاني من التسوس !!
حيث اكدت بعض الدراسات ان 50% من القطط فوق عمر 5 سنوات معرضة للأصابة بأحد أشكال تسوس الاسنان .

رغم ان الكثير من حالات التسوس لا يمكن اكتشافها الا عن طريق التصوير بالاشعة السينية نظرا لكون التسوس داخليا او تحت الاسنان , الا ان هناك بعض الاعراض التي قد تدل على وجود تسوس في الاسنان , ويمكن لمربي القطط ملحظتها من خلال تغير سلوك القط .

فمثلا ستلاحظ عزيزيي المربي ان القط اصبح مترددا وغير محب لتناول الطعام , او انه سيحاول تناول عصارة الطعام بدل من الطعام نفسه رغم كونه جائعا , وذلك لان الضغط على الاسنان خلا عملية تكسير الطعام يسبب له الألم في اسنانه , وفي مرحلة متطورة قد يصل الامر الى ان تصيب القطة حالة من الضغف ونقصان الوزن وقد يتطور الامر الى رفض الشرب ايضا .

العامل الأساسي لتسوس الأسنان لدى القطط هو الجير
فكيف يتشكل الجير ؟ و ماذا يفعل عندما يترسب على الأسنان؟

بعد تناول القط للطعام بساعات قليلة , تتشكل على الاسنان مادة صمغية تسمى البلاك ، و خلال 24 ساعة تبدأ طبقة البلاك في التصلب و تظهر في شكل جير الأسنان , يسبب جير الأسنان الأذى للأسنان بطريقتين :

  1.  يساعد في نمو و تكاثر البكتيريا في الفم ، وهناك دلائل علمية على أن البكتيريا الموجودة في جير الأسنان تصل إلى الدم و تصيب الأعضاء الداخلية المختلفة ، و قد يتسبب هذا في أمراض القلب و الكلى .
  2.  يترسب الجير على حافة اللثة، و يأخذ في الازدياد، و يدفع اللثة بعيدا عن جذور الأسنان فترتخي الأسنان و تسقط في النهاية .
وفِي كلا الحالتين يرجي مراجعة الطبيب فورا
الوقاية لتفادي التسوس

للوقاية من تسوس الأسنان ننصح بتخصيص فرشاة أسنان للقطة للتنظيفها , ومراقبة اللثة وتفحصها بشكل اسبوعي , كما ينصح بأعطاء القط الطعام الجاف منعا لأي مشاكل في الاسنان لأنه لا يعلق في اسنان القطط , وعند قراة مكونات الطعام ابحث عن مادة الزنك بين المكونات , حيث يعتبر الزنك معدنً أساسي لا غنى عنه , يضاف عادتا للأغذية لخصائصه المضادة للبكتيريا , وقد ثبت علميا قدرته على الحد من تشكل (البلاك) على اسنان القطط , والتقليل من رائحة الفم الكريهة [1]

لتعزيز صحة الفم والأسنان لدى القطط ، يعتبر طعام القطط الذي يحتوي المغذيات الأساسية مثل الزنك بداية جيدة تساعد في الوقاية من أمراض الأسنان والحد من تراكم البلاك و الجير .

ولا ننسى اهمية تنظيف أسنان القطط بشكل دوري , فهل تهتمون بهاذا الأمر كما يجب ؟؟ شاركونا تجاربكم لتعم الفائدة

لينا عبد الرحمن


دراسة مرجعية عن فوائد الزنك لصحة الاسنان
[1]  https://en.wikipedia.org/wiki/Dental_health_diets_for_cats#cite_note-:6-8