القطط بطبيعتها كثيرة الحركة , تحب الطعام بكثرة , تجدها تهرول مسرعتا عند تقديم وجبة من الطعام لها , حتى انها تقوم بطلب الطعام من مربيها بعدة طرق .
تمر اوقات نجد فيها ان قططنا لا ترغب بالطعام وتبتعد عنه وتمتنع عن تناوله لوقت طويل وقد يمتد ليصل الى يوم كامل او اكثر احيانا فنسمي ذلك فقدان الشهية .
ولفقدان الشهية لدى القطط اسباب كثيرة منها الملل من الطعام بعض الاتهابات المعوية التغيير المفاجئ في نوع الطعام المستخدم التهاب اللثة او تسوس الاسنان التقدم بالعمر وقلة الحركة و وجود قط جديد بالمنزل .

وكما لاحظنا فأن بعض هذه العوامل مرضية مثل الاتهابات المعوية والفموية , لاكن العوامل الاكبر نفسية فكيف نقوم بالتعامل مع قططنا في مثل هذه الحالات .

الملل من الطعام
وليس المقصود هنا الملل من نوع الطعام نفسه , طالما ان الطعام يزود القط بالعناصر المناسبة فهاذا امر جيد , وهاذا لا يغنينا عن التنويع في الوجبات المقدمة له , مثل استخدام الطعام الرطب ( ويت فود ) والذي يأتي بنكهات مختلفة , كما يمكن اعداد بعض الوجبات الخفيفة في المنزل .
الملل المقصود هنا هو الملل من عملية الأكل بحد ذاتها , القطط بفطرتها تحب الصيد , وبعض القطط تقضي ايام كاملة في ذلك دون ملل , ولكوننا نضع الطعام بأنفسنا للقطط المنزلية , فقد افقدناهم هذه التسلية , مما يدفعهل للملل من ذلك , ولتفادي مثل هاذا الوضع يجب عليك ان تجعل عملية الأكل ممتعة اكثر للقط مثل رمي حبات الطعام وجعل القط يلتقطها , او استخدام بعض الالعاب التي يمكن وضع الطعام بداخلها كمكافئة للقط .
كما ان بعض التفاصيل الصغيرة ايضا قد تجعل عملية الأكل مملة للقطط , فأذا كان صحن الطعام خفيفا وعلى ارضية ملساء فأنه سيستمر بالأنزلاق ,مما يجعل عملية الأكل موضوع مرهق للقط وهاذا يدفعه للملل من الطعام , كما ان اختيار المكان المناسب لوضع صحن الطعام , يمنع تولد الملل من الطعام لدى القطط .


تغيير نوع الطعام

قد نطر احيانا لتغير نوع الطعام الذي نقدمه للقطط لعدة اسباب منها اختلاف المرحلة العمرية للقطط , او التغير لنوع افضل من الطعام من حيث العناصر الغذائية , او لاي سبب اخر .
وفي مثل هاذه الحالت فأن الأنتقال من نوع لأخر قد يكون امرا سهلا , وقد يتطلب بعض الصبر احيانا , والتدرج في هذه العملية مستحب وضروري احيانا حتى لا يمل القط من الطعام , وعادة مل تستغرق هذه العملية من 3-7 ايام , وتتلخص في اضافة النوع الجديد الى القديم تدريجيا , من ثم تقليل نسبة الطعام القديم من الخليط الى ان يختفي تماما , والصورة التالية توضح كيفة تغير نوع الطعام والأنتقال من نوع الى اخر.

التقدم في العمر
التقدم في السن، حيث تقلّ رغبة القطط المُسنّة في تناول الطعام , القطط المسمنة تقل حركتها ورغبتها في الطعام لقلة نشاطها لذلك يتوجب على أصحاب القطط المسنة استشارة الطبيب لوصف الفيتامينات المناسبة لها لتعويض جسمها عن قلة الطعام  .


وجود قط جديد في المنزل
القطط بطبيعتها تحب الاستملاك وتشعر انها صاحبة المنزل وفي كثير من الاحيان وعند مفاجأتها بأحضار قط جديد ليشاركها المنزل فقد تختار العزلة والامتناع عن الطعام .


وصفات لفتح الشهية
1. شوربة الخضار: وضع ربع كأس من كلّ من الأرز ، والجزر ، والبروكلي ، نقوم بسلق المواد بأستخدام كأسين من الماء على النار بأستخدام قدر مناسب ، بعد غليان الماء نقوم برفع الخليط عن النار وسكبه في الخلاط الكهربائي وخلطه جيداً ، من ثم تركه حتى يبرد و تقديه للقط .

2. معكرونة بالدجاج: خلط كأس من المعكرونة المسلوقة ، وملعقتين كبيرتين من زيت الذرة ، وربع كأس من الجزر المسلوق والمهروس، وقطعتين من الدجاج المفروم ناعماً في وعاء، ثمّ تقديم الخليط للقط .

شاركونا رأيكم , وما هي الطرق التي ناسبت قططكم في مثل هذه الحالات