القطط تنمو , و تختلف بذلك متطلباتها الغذائية , فيأتي ذلك اليوم الذي يجب فيه تغير نوع الطعام المقدم لقطتك , وتغير نوع الطعام ليس امرا اعتباطيا فكيف؟ ولماذا؟ ترفض القطط التغيير احيانا , رغم علمنا بأننا قدمنا لها الافضل من الطعام .

في الحقيقة القطط لا تحب التغيير في نوع الطعام , حيث ان اجسامها تقوم بتطوير البكتيريا والانزيمات المناسبة لهضم الطعام الخاص بها , فياتي التغير بشكل مفاجئ ليسبب لها تجربة سيئة من عسر الهضم , والذي قد يؤدي بها احيانا الى الاستفراغ والام في المعدة , فكم من الوقت تحتاج انت عزيزي القارئ لتجربة نوع من الطعام سبب لك عسر في الهضم او عدم ارتياح بعد تناوله.

ماذا لو توقفت القطة عن تناول الطعام المعتاد
اذا كانت قطتك معتادة على نوع معين من الطعام لفترة طويلة من الزمن , وتوقفت فجأة عن تناوله , فهناك ولا بد مشكلة صحية لديها , فمثلا القطط لا تتناول مالا تستطيع شمه , وقد تكون قد طرأت لديها مشكلة في الجهاز التنفسي ,لذا يجب عليك في هاذه الحالة استشارة الطبيب المختص , وعند زوال المشكلة الصحية ستعود القطة لتناول نفس الطعام المعتاد الذي كانت تتناوله سابقا

ماذا ان رغبت بتغير نوع الطعام
عند رغبتك بتغير نوع الطعام الخاص بقطتك الى طعام اكثر ملائمتا من حيث المكونات والفوائد , يجب العمل على اتباع اسلوب التدرج , حتى تعطي فرصة للجسم لكي يطور انزيماته الخاصة والبكتيريا الضرورية لهضم النوع الجديد من الطعام .

اسلوب التدرج
طريقة التدرج بسيطة جدا وتحتاج بعض الوقت قد يمتد لمدة اسبوع , وتتلخص الطريقة كما في الصورة المرفقة بالعمل على اضافة الطعام الجديد تدريجيا الى وجبة القطط المعتادة من الطعام القديم , والبدئ بتخفيف كمية النوع القديم وزيادة كمية النوع الجديد الى ان نتخلص كليا من النوع القديم خلال مدة محددة .

دائما خد الوقت الكافي لتغير نوع الطعام ، ولا تتعجل في ذلك ، فالجهاز الهضمي لدى القطط يختلف عنه لدى البشر .

Pet Moon Jordan