هل من الممكن ان يكون اهمال تنظيف وعاء الرمل الخاص بالقطط خطيرا على حياتك وحياة قطك المدلل؟!!
نعم ، يمكن أن يشكل صندوق الرمل القذر تهديدًا كبيرًا لصحة القط والعائلة. ولاكن كيف ؟

القطط وصناديق الرمل الخاصة بها هي حزمة واحدة ( اثنين في واحد ). لا يمكنك الاعتناء بأحداها وتجاهل الأخر. قد تظن أنه من غير الملائم تنظيف صندوق الرمل بدقة شديدة كل يوم ، خاصة في الأوقات التي تكون فيها مشغولا او مظطرا إلى العمل لساعات طويلة. ومع ذلك ، فإن الدقائق القليلة التي تقضيها في التنظيف هي بالتأكيد أفضل من إضاعة العديد من الأشهر في علاج قطتك وعائلتك .

المخاطر الصحية لصندوق القمامة القذرة

التأثير على القطط!!
بالتأكيد ستكون قططكم أول من يعاني من اتساخ صنوق الرمل الخاص به , حيث أنها من يستخدم هذا الصندوق كما تعلمون .
القطط شديدة الحساسية عندما يتعلق الأمر بمكان قضاء حاجتها ، فأن لم يكن الصندوق نظيفا ، سيحاول القط الأمتناع عن التبول لأطول فتر ممكنة . فكلما تأخرت في التنظيف ، كلما حاولوا تجنب استخدام الحمام لفترة أطول. وقد يؤدي هذا في النهاية إلى عدد لا يحصى من أمراض المسالك البولية ، وأكثرها شيوعًا هي التهاب المسالك البولية والتهاب المثانة والفشل الكلوي .
التأثير على البشر!!
بعض الناس يعتقدون أن تأثير صندوق الرمل القذر محصور فقط بالقطط ، وهذا بعيد كل البعد عن حقيقة الأمر. البشر معرضون للخطر مثل القطط تماما , وفي ما يلي بعض الأمراض التي يمكن ان تصيب البشر بسبب الصناديق القذرة والتعامل معها :
  • التعرض المفرط للأمونيا
    تراكم البول والبراز في صندوق القمامة يؤدي الى انتاج أبخرة الأمونيا والتي تعتبر غازًا سامًا يؤدي على أقل تقدير ، إلى الغثيان والصداع ، وفي أسوأ الأحوال ، قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي , يمكن أن تكون تأثيرات هذا الغاز السام كبيرة على للأطفال ، وكبار السن ، وذوي الجهاز المناعي الضعيف .

    • نقل الطفيليات
      براز القط هو بيئة خصبة لحشود الطفيليات والبكتيرا ، وأكثرها خطرا هو Toxoplasma gondii وهو طفيلي الخلية الواحدة الذي ينتج أعراض تشبه الحمى ، فصناديق الرمل القذرة هي موطن للطفيليات السيئة .
    • الأمراض الجلدية
      الأمراض الجلدية الناجمة عن الطفيلات المقوسة , والطفيليات الخطافية .
      كما ترون ، يمكن أن يشكل صندوق الرمل القذر تهديدًا صحيًا كبيرًا لكل من حوله. لذا لا تجازف وتعرض صحة قطتك وعائلتك للخطر ؛ وأعمل على تنظيف صندوق الرمل بأستمرار .
      نصيحة :
      من النصائح الجيدة في هاذا المجال ، استخدام الارضيات المخصصة بجانب صندوق الرمل.


      هذه الأرضيات تساعد على إزالة حبيبات الرمل العالقة في كفوف القطط ، بالأضافة الى استخدام انواع جيدة من الرمل.
      لاكن وعلى الرغم من كل ذلك لا شيئ سيعمل افضل من تنظيف وعاء الرمل بشكل مستمر , فلا تستهن عزيزي القارئ بهذا الأمر ابدا .