الوقاية خير من قنطار علاج , لذا يجب الاهتمام بأعين القطط بشكل مستمر , ومراقبتها , والحفاظ على نظافتها , و زيارة الطبيب بشكل دوري للأطمأنان على القط بشكل عام بما في ذلك العين , واي تقصير او تخاذل في هذه الامور قد يعرض اعين القطط لتفاقم الامراض لدرجة كبيرة وبعضها قد يضل الى فقدان البصر .

عيون القطط من الامور الجذابة لمحبي القطط لما يميزها من ببريقها وشكلها واختلاف اشكالها حسب مزاج القطة , من شعور بالخوف او الاطمئنان او حتى المرض , لذا فقد اخترنا الحديث اليوم عن امراض عيون القطط وكيفية الوقاية منها وخيارات علاجها

امراض العيون الشائعة لدى القطط كثيرة ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي

1- الحساسية
بعض أعراض العدوى والإلتهابات في عيون القطط تتمثل في احمرار العين , او تورم العين, كما قد يلاحظ ظهور افرزات تشبه الدموع , وربما تقوم القطط بحك أعينها بكثرة , عند ظهور مثل هذه الاعراض يجب فورا الاهتمام بالعين ونظافتها بشكل يومي ولا تتاخر ابدا في استشارة الطبيب لوصف القطرة المناسبه .

2- المياه البيضاء في عيون القطط
قد تلحظ احيانا ظهور غشاوة سحابية بيضاء على بعض اجزاء عدسة العين او كاملها , وهاذا ما يعرف بالمياه البيضاء في عيون القطط  , المياه البيضاء تمنع وصول الضوء إلى عدسة العين وبالتالي فقدان البصر تدريجيا وربما العمى التام , وتتشابه اعراض المياه البيضاء مع أعراض الشيخوخة لدى القطط والتي يحدث فيها أن تظهر بعض السحب البيضاء على أعين القطط عند التقدم في العمر , وعلاج المياه البيضاء في القطط يكون عن طريق التدخل الجراحي في معظم الحالات وخصوصا إذا تأثر البصر بشكل واضح .

3- المياه الزرقاء في عيون القطط – الجلوكوما
عندما يزداد ضغط العين بسبب زيادة افراز السوائل الداخلية وحدوث انسداد داخل قنوات العين يؤدي ذلك الى انسداد وتوقف تدفق السوائل وبالتالي تظهر المياه الزرقاء , تحدث الجلوموكا عندما تنسد هذه القنوات التى تخلص العين من السوائل الزائدة عن حاجتها , هذا الضغط المرتفع يسبب ضمور للشبكية وللعصب البصري مما ينجم عنه فقدان للبصر .

4- التهاب العيون
تتكاثر الأعراض والاسباب مختلفة كاحمرار العين ، رمش جفون القطة بكثرة والذي يشير الى وجود ألم موضعي , عدم صفاء بياض العين , تجمع سؤال على طرف العين (سائل لزج بشبه الدموع)  , كل ذلك يتطلب منا مراقبة ومتابعة القطط , والفحص الدوري لدى الطبيب في حال ملاحظة اي شيئ ملفت للنظر فيما يخص عيون القطط .

5- عدم تلون قزحية العين
تولد القطط بعيون زرقاء , ومع النمو تبدأ بأخذ لونها الطبيعي نتيجة الخلايا الصبغية , فتصبح ذات لون أغمق وأشد قتامه عدم تلون القزحية قد يؤدي الى الاتهاب وهذا يغير لون العين الطبيعي للقط إلى اللون الاحمر الغامق , وينجم هذا الالتهاب عادة عن طريق الصدمات النفسية ، الصدمات المباشرة ، والزرقان أو حتى السرطان .
يصعب حقيقة تشخيص السبب الكامن وراء هاذا الاحمرار بسهولة ، ويتم تحديد التهاب القزحية من المظهر والأعراض المصاحبة الأخرى , بما في ذلك التمزق ، والألم الواضح، والحساسية ناحية الضوء .

الخلاصة : ان الأعراض والامراض تتشابه و تتنوع بين الألتهابات والعدوي و الجروح والإصابات لذا فأن العيون يجب ان تأخذ على محمل الجد و يجب مراجعة الطبيب فورا  .