تحدثنا سابقا عن علامات طلب التزاوج لدى القطط , وسنحدثكم اليوم عن فترة الحمل والتغيرات التي تطرء على القطة الحامل وكيفية العناية بها .

القطط من فصيلة السنوريات , وهية من الحيوانات كثيرة الحركة والنشاط والقطط المنزلية تحب العناية بها وتدليلها ويزداد هاذا الامر في فترة الحمل التي تتراوح مابين 52-69 , اي شهرين وثلاثة ايام , لذى من المحبذ ان يكون المربي على دراية بتاريخ التزاوج ليتمكن من العناية بالقطة الحامل جيدا .

بعد اكتمال عملية التزاوج بمدة 14-20 يوما تبدا القطة بالجوء الى الأماكن الهادئة وتقل عندها كمية الطعام المستهلك , وفي غضون 15-18 يوما من فترة الحمل، ستصبح حلمات القطة حمراء وكبيرة وقد تكبر ايضا اثداء القطة وتبدأ بإفرازسائل يشبه الى حد ما الحليب , ومع مرور الوقت سيصبِح حجم بطن القطة كبيرا ومستديرا كما الكرة ويثقل وزنها وتصبح قليلة الحركة , بعد ذلك سيبدأ استهلاك القطة الحامل للطعام بالازدياد بمعدل الضعف وهنا يجب مراعة التغذية الجيدة للأم وزيادة الكمية المقدمة لها.

صورة اشعة سينية لبطن قطة حامل ب 6 هريرات

يفضل زيارة الطبيب للتأكد من موضوع الحمل بعد مرور 45 يومًا من الحمل تقريبًا، يمكن رؤية هيكل الهريرات الصغيرة من خلال صورالأشعة السينية وهذا يؤكد سلامة الحمل وعدد الهريرات التي ستلدها القطة , يقوم الطبيب عادة بالتقاط صورة بالأشعة السينية للاطلاع على شكل جسم القطة ومعرفة عدد الهريرات، وكذلك تفقد وجود أي مشاكل أخرى.

قبل موعد الولاده باسبوعين او اكثر ستبحث القطة الام عن مكان اكثر هدوئا , وفِي حالة الحمل يمنع إعطاء القطة اي نوع من الادوية او المطاعيم او حبة الدود او استنشاقها لاي مادة وكما يمنع نهائيا تحميم القطة , وفي حال ظهور اية اعراض مرضية يجب مراعاة كون القطة حاملا والمتابعة الفورية مع الطبيب .