قد تصيب القطط في فصل الشتاء الكثير من المشاكل المرتبطة بالبرد وانخفاض درجات الحرارة  , ومن هذه المشاكل ما يتعلق بمفاصل القطط ومنها ما هو مرتبط
بالجهاز التنفسي مثل انفلونزا القطط , وتزداد هاذا الامراض خطورة بأقتراب الشتاء وانخفاض درجات الحرارة .

التهاب المفاصل
التهاب المفاصل الناجم عن البرد قد لا يلاحظه كثير من المربين , و هناك عدة انواع من التهاب المفاصل لدى القطط , منها هشاشة العظام , و هي حالة انحلال الغضروف الذي يغطي نهايات العظام , هذا النوع من التهاب المفاصل يحدث غالبا مع تقدم العمر , لكن يمكن رؤيته ايضا في القطط اليافعة عند حدوث الصدمات او التعرض لبعض الحوادث , وهناك نوع اخر يدعى التهاب المفاصل الروماتويدي , وهاذا النوع يهاجم المناعة الذاتية القطط خاصة المفاصل والأنسجة و يؤدي الى التهاب في المفاصل , ويمكن ان يصيب القطط في اي عمر وخصوصا القطط ذات الوزن الزائد .

اعراض التهاب المفاصل لدى القطط:

صعوبه المشي بحيث يصبح القط بطيئا وتظهر عليه ملامح التعب من الحركة , فتجده يعرج لصالح جانب واحد من الجسم وهذا يكون دليلا على ضعف المفاصل , ونراه يكثر من النوم والكسل , ويرافق ذلك ايضا فقدان للشهية , بحيث تقل رغبة القطط في الطعام , لعدم حاجة القط للكثير من الطاقة لتعزيز نشاطها الحركي الذي يقل بشكل كبير في حالة وجود الم المفاصل , كما يمكن ملاحظة الألم والانزعاج احيانا عند الحركه , وتزداد ملامح التعب كلما زاد الجو برودتا.

نصائح لحماية القطط من التهاب المفاصل:

تدفئة القط وابعاده عن الأماكن الباردة امر مهم جدا في فصل الشتاء كما يمكن توفير بعض الملابس الخاصة به , ويجب الحفاظ على الوزن المثالي للقطط , ومتابعة الوزن مع الطبيب لان الوزن الزائد يزيد الضغط المفاصل ايضا .

انفلونزا القطط
قد تصاب القطط ايضا بما يسمى انفلونزا القطط وهو المرض الأكثر  انتشارا بين القطط في فصل الشتاء لذلك يفضل عدم تحميم القطط او تعريضها للبلل , وان نبقيها جافة دائما و دائيه , واستغلال الاوقات المشمسة وافساح المجال للقطط ليتعرض لاشعة الشمس .

اعراض الانفلونزا لدى القطط:

اعراض الانفلونزا اسهل ملاحظتا من اعراض التهاب المفاصل , وتشمل سيلان العين بما يشبه الدموع لدى البشر مصحوبا بسيلان من الانف ايضا , ويرافق ذلك خمول عام لدى القطط وفقدان للشهية .

علاج انفلونزا البرد عند القطط:

بمجرد ملاحظة أعراض البرد عند القطط , عليك القيام بخطوات هامة مثل
1- قم بتنظيف العينين والأنف من أي افرازات عند طريق استخدام مناديل ورقية مبللة بمياه دافئة
2- قدم لقطتك بعض الأطعمة الدافئة ، مثل طبق صغير من شوربة الدجاج مع قطع دجاج مهروسة او مفرومة سهلة الهضم
3-قدم لقطتك المياه النظيفة واعمل على تغيرها كل ساعتين تقريبا
4- مراجعة الطبيب المختص , قبل التفكير بأعطاء القط اي دواء حيث ان خافض الحرارة الخاص بالاطفال او مسكنات الام كثيرا ما تسبب الوفاة للقطط , لذلك رجاءا استشر الطبيب اذا تطلب الامر .

هل عانت قططكم من هاذه المشاكل سابقا , هل تعاملتم مع الامر بالشكل الصحيح ؟
رأيكم يهمنا فلا تترددو بترك تعليقكم