يجهل الكثير منا كيفة قراءة الملصقات الموجودة على اغلفة الطعام , وبداية هل يجب الوثوق بهذه الملصقات اساسا ؟

يعتبر اختيار الطعام المناسب للقطط من الامور الواجب مراعاتها بشكل جيد , وهنا تدخل الكثير من العوامل الواجب مراعاتها , مثل عمر القطة والحالة الصحية , وقدرتها على هضم الطعام (مع العلم أن القطط المنزلية تختلف في قدرتها على الهضم عن القطط الضالة لعوامل بيئية) , كما يجب الاخذ بعين الاعتبار بعض الحالات الخاصة كالسكري والسمنة المفرطة والامراض التناسلية .

ونظرا لكثرة هذه العوامل , وجب على المربي ان ينمي معرفته في ما يخص طعام قطته , للتاكد من حصولها على الفائدة المرتجاه من غذائها وفيما اذا كانت تحبه او لا .

تحتاج القطة متوسطة الحجم حوالي 250 سعر حراري في اليوم مصحوبا بتوازن خاص بين البروتين والدهون والكربوهيدرات والاملاح المعدنية والفيتامينات والألياف , ويجب ان نرتكز دائما على طبيعة القطط , والتي تنحدر من فصيلة السنوريات اللاحمة , وهذا يجعل البروتين الحيواني اساس غذائها , ولا يمكن الاستغناء عنه ابدا ببروتين من مصادر نباتية كالصويا مثلا او الذرة , كما تحتاج ايضا للدهون الحيوانية بشكل اساسي والتي تكون متوفرة في اللحوم .

الطعام الجاف والمعلب
يلجئ المربين الى الطعام الجاف او المعلب لضمان تزويد قططهم بهذه العناصر , وهنا يبدأ السؤال عن جودة الطعام وما يحتويه من مكونات , وهل يزود قطي بما يحتاجه اليه جسمه من عناصر غذائية ؟

لذا وجب الاهتمام بجودة الطعام عند شرائه , فالطعام ذو الجودة المناسبة يعتمد على التوازن في مكوناته من كربوهيدرات وبروتينات ودهون , والى اختياره مصادر مناسبة لكل منها , ونذكر مجددا ان الطعام النباتي لا يناسب القطط , ولا يمكن الاعتماد عليه كغذاء للقطط .

عناصر هامة في غذاء القطط
من العناصر الهامة جدا في غذاء القطط الجيد , التاورين و حمض الاراكيدونيك , والتاورين هو عبارة عن حامض اميني رئيسي ومهم جدا لجميع عضلات الجسم وخصوصا عضلة القلب والعين , وهو العصارة التي تتوافر في اللحوم بكثرة .

تجنب شراء الطعام الذي يحتوي على الالوان او النكهات الصناعية , وعلى الرغم من السماح بأستخدامها في عمليات تصنيع اغذية الحيونات والبشر , فأنها تبقى دائما عناصر خارجية غير مرغوبة وليست ذات قيمة غذائية ابدا .

المعادن الرئيسية كالزنك ايضا تعتبر معدنا اساسيا لا غنى عنه , لما له من خصائص مضادة للبكتيريا , كما يعمل على الحد من تشكل البلاك على اسنان القطط , والتقليل من رائحة الفم الكريهة

ملصقات المحتويات على الغلاف
يجهل الكثير منا كيفة قراءة الملصقات الموجودة على اغلفة الطعام , وبداية هل يجب الوثوق بهذه الملصقات اساسا ؟

تعتمد الدول الصناعية قوانين وتشريعات تجبر المنتجين على الافصاح الكامل عن المكونات المستخدمة في التصنيع وعدم التلاعب بها , لذا فمن المفيد جدا قراءة المكونات الموجودة على الغلاف الخاص بطعام القطط , ومعرفة مدلولاتها بدقة لتفادي الوقوع في فخ التلاعب بالكلمات او ترتيبها والذي يلجئ اليه الكثير من المنتجين .

يجب على المنتجين ترتيب المكونات حسب حصتها من الوزن الاجمالي للمنتج  , فمثلا ( ذرة , لحم ) , تعني بالضرورة ان كمية الذرة المستخدمة في التصنيع اعلى من الحوم , وهنا يلجئ المصنعين للتلاعب بمدلولات الكلمات , فمثلا :

لحم (meat) , لحم مجفف (Dehydrated meat) , لحم كمنتج ثانوي (meat by products)

كلها تشير الى الحم ولاكن بطرق مختلفة , فكلمة لحم ان وجدت منفردة , فهي تشير الى كمية اللحم النيئ المستخدمة في التصنيع , والتي ستفقد 80% من وزنها كماء عند التصنيع , وهذا فقط لايهام المستهلك بأن نسبة اللحوم عالية فقط , اما لحم كمنج ثانوي , فتشير الى بواقي اللحوم وتشمل العضام والحوافر والامعاء وحتى الريش , بينما تدل كلمة لحم مجفف على النسبة الحقيقة للحوم المستخدمة نظرا لخلوها من الماء ومتبقيات الحوم .

ماذا ايضا غير اللحوم
تذكر ان القطط تحتاج الى تناول طعام يعتمد اساسا على اللحوم لكنها ايضا تحتاج الى عناصر أخرى لتحقيق نظام غذائي صحي مثل الكربوهيدرات كالارز و البازيلاء , ولاكن بكميات قليلة ويجب ايضا التاكد من توافر الأحماض الدهنية والامينية والفيتامينات والاملاح في الطعام , اما الالياف فهي تساعد على جعل الطعام اسهل هضما , وتتواجد الالياف السهلة الذوبان في بعض الخضراوات كالشمندر و الجزر واللفت .

نصيحة
لا تجازف بزيادة النسب الغذائية لقطتك بدون علم او خبرة كافيين , فكل ذلك قد يؤدي الي اضرار مع الوقت مثل فشل وظائف الكبد وغيره , فلا تلجأ ابدا الى الاضافات المباشرة لأي عنصر او حمض اميني او فيتامين دون استشارة الطبيب .

هل عانيتم في اختيار الطعام المناسب لقططكم , هل اعتمدتم على اراء الاخرين ام اتبعتم حدسكم الخاص ؟
شكرا لمتابعتكم , ورأيكم يهمنا .