رغم ان بعض انواع القطط تستطيع التأقلم مع ارتفاع درجات الحرارة بسهولة , فأن الكثير منها لا تقوى على ذلك

القطط من الكائنات اللطيفة والمحبوبة للكثيرين , يستهون تربيتها في البيوت لما لها من قدرة عالية على التعايش مع البشر والتأقلم السريع , ولما لها من قدرة على اضفاء جو من الألفة والمرح على المنزل.

ولأن القطط من الحيوانات الأليفة التي تتطلب منك العناية والاهتمام حتى لا تصاب بالأمراض المختلفة , وخاصة عند تعاقب فصول السنة , سوف نتحدث اليوم عن تربية القطط في فصل الصيف وكيفية العناية بها.

هل تختلف قدرة القطط على تحمل الارتفاع في درجة الحرارة ؟

في فصل الصيف وعند ارتفاع درجات الحرارة , تظهر على الكثير من القطط بعض الأعراض ومنها سرعة التنفس واللهث المتكرر والخمول , ورغم ان بعض انواع القطط تستطيع التأقلم مع ارتفاع درجات الحرارة بسهولة , فأن الكثير منها لا تقوى على ذلك ، فنجدها تلجأ إلى الأماكن الرطبة ذات الإضاءة المنخفضة من وقت الى اخر خلال فترات الحر الشديد , لكي تتمكن من الحفاظ على حرارة جسمها منخفضة .
قد يظن البعض أن الحل الأمثل في فترات الحر الشديدة يتمثل بأستخدام المكيفات للقيام بعملية تبريد كامل للمكان الذي تتواجد فيه القطط ، لكن هذا يشكل خطرا على اجسام القطط والتي لا تحتمل درجات الحرارة المنخفضة , وسرعان ما يصيبها ذلك بالبرد والزكام والأمراض المختلفة .

كيف اساعد في حماية القطط من ارتفاع درجة الحرارة؟

هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتباعها في حالات الارتفاع الشديد في درجة حرارة الطقس , فمثلا يمكننا صنع بيت مناسب لحجم القطة من الكرتون , ونقوم بوضع قطعة من القماش الطبيعي داخل الكرتونة ومن ثم نقوم بإحضار زجاجة صغيرة مثلجة ونعمل على وضعها تحت قطعة القماش للقيام بعملية تبريد للصندوق , مع الحرص على وضعه في مكان مريح وهادئ.
القطط في الصيف تحتاج أحيانا لبعض الرطوبة وستجدها تلجأ إلى هذا المكان في حال احتياجها إليه دون تدخل مباشر منك .
كما يجب عليك تغير الماء المخصص للشرب عدة مرات خلال فترات الحر الشديد , واحرص على ان يكون متوسط البرودة.

مؤشرات شعور القط بالحر

في حال وجدت ان القطة تلهث بسرعة فهاذا مؤشر على ان حرارة جسد القط قد ارتفعت , وعليك القيام بتبريده وتهيئ الجو المناسب له , ومن الخطوات المتبعة لذلك

  1. ابدا فورا بوضع الفوطة المبلولة بالماء البارد على الرقبة لتخفيض حرارة الدم المتدفق للدماغ , ومن ثم ضعها على البطن وطرف الأنف وباطن الأرجل , و اعمل على مساعدتها لشرب الماء بتدرج .
  2. لا تلجئ الى تبليل القط بالكامل , فبالرغم من حرارة الطقس الا ان القطط تفضل ان تبقى جافة معظم الاوقات .
  3. تمشيط شعر القط بشكل يومي يساعد على تبريد جسم القطة حيث ان تكتل الشعر يزيد من ارتفاع حرارة الجسم لدى القطط .
  4. استخدام المراوح بشكل منخفض الى مستوى الارض في ركن من اركان الغرفة موجهتا الى مركزها حيلة مفيدة . وبذلك تتمكن القطة من الجلوس في المسافة التي تبدو مناسبة لها لتحصل على حركة الهواء على فروتها , تساعد حركة الهواء على ترطيب القطة بطريقة تشبه التعرق لدى البشر .
  5. اترك القطة تختار الأماكن الرطبة , تبحث القطط عن الراحة في كل الأوقات ، متضمنة أوقات الحر الشديد , فتجدها تحب النوم في حوض الاستحمام نتيجة بقاء البورسلان باردا حتى خلال فترات الحر الشديد , كما تفضل القطط الغرف ذات البلاط البارد مثل الرخام والسيراميك لكونها ابرد من المواد الاسمنتية فأذا اختارت قطتك البقاء في احدى الغرف عن غيرها اسمح لها بذلك .
  6. حتى لو كانت قطتك من النوع الذي يفضل قضاء الوقت في الخارج ، يُنصح بأبقائها داخل المنزل في أوقات الذروة ( من 11 صباحا حتى الـ 4 عصرا ) خلال أيام الصيف الحارة .
  7. خصص وقت اكبر للجلوس مع قطتك كي لا تشعر بالملل وتتجول كثيرا داخل المنزل.
  8. تجنب حلق فروة قطتك حيث قد يعرضها ذلك لأشعة الشمس ويؤدي إلى الحروق وخطر الإصابة بسرطان الجلد .
  9. اعلم دائمن ان القطط السمينة اكثر شعورا وتأثرا بالحر نظرا لتراكم الدهون والتي تعمل على حبس الحرارة داخل الجسم , وهاذا يتطلب المزيد من الحرص والعناية .

رأيكم يهمنا اصدقائي في اثراء مدونتنا , من منكم مر بمثل هذه الظروف خلال عنايته بالقطط , وكيف استطاع مساعدة قططه على التغلب على موجلت الحر الشديد ؟