سنتحدث تاليا عن بعض المستلزمات الأساسية في حال رغبتك في شراء أو تبني قطة أو العناية بها .
عشق القطط يسكن قي قلوب الكثيرين منا , فهناك من ألف القطط منذ صغره وهناك من لم يحظ بهذه التجربة المميزة بعد , والسبب احيانا ناجم عن الخوف او الحيرة , او قلة المعرفة بما يلزم من مستلزمات لتربية القطط .
تربية القطط كتربية طفل صغبر يدخل لبيت العائلة فيحتاج الى الحب و الاهتمام , وفي بدء الامرً يجب التفكير جيدا فيما اذا كنت قادرا على تربية قطة او الاعتناء بها لانها تحتاج بعض اللوازم و الاحتياجات والكثير من الاهتمام و الحب , لذا سنتحدث تاليا عن بعض المستلزمات الاساسية في حال رغبتك في شراء او تبني قطة او العناية بها .

مستلزمات الطعام :
يجب توفير بعض الصحون المخصصة لوضع الطعام والماء ، ومن المفضل أن لا تكون بلاستيكية الصنع ، بالإضافة إلى توفير الطعام الملائم تبعاً للمرحلة العمرية والجسدية للقط .


مستلزمات الاستحمام :
للحفاظ على نظافة القط يجب توفير معدات الاستحمام الخاصة به من الشامبو المخصص للقطط , الى فرشاه او مشط مخصص من اجل ازالة كتل الشعر وخصوصا للقطط ذات الشعر الكثيف , بعض المناشف المخصصة للقط ضرورية لتجفيف جسم القط بعد عملية الاستحمام , كما يمكن استخدام بودرة الاطفال (تلك) اثناء عملية التجفيف .
من المفيد جدا امتلاك مقص لاظافر القطط وهو يختلف عن المقصات التي نستخدمها كبشر , ويحتاج الى بعض الخبرة في الاستخدام , فأذا لم تكن لديك المعلومات الكافية لا تجازف بقص اظافر القط بمفردك واستعن بأهل الخبرة في ذلك .


مستلزمات التبول :
من الأمور التي لا يمكن بأي شكل من الاشكال الأستغناء عنها صندوق فضلات القطط , وهو وعاء بلاستيكي مستطيل الشكل غالبا , يتم ملئه برمال او حصى مخصص لهذه الغاية , وهّذه الرمال متوفرة في الاسواق بشكل كبير وبمواصفات مختلفة تحدد جودتها التي تؤدي الى سهولة التعامل معها , ويجب ايضا توفير المجرود الذي يساعد على ازالة الفضلات من الوعاء للتخلص منها ويجب ايضا غسل الوعاء كليا مرة في الاسبوع على الاقل .

مستلزمات اللعب :
القطط تحب اللعب والاستكشاف , وهاذا يساعد على تحسين مزاجها وسلوكها , وتتنوع هنا الخيارات , من الكرات الى الفئران البلاستيكية الصغيرة الى بعض الالعاب المدمجة مع المكافئات , واحب ان اشير هنا الى الخداشات والتي تعتبر من الامور المفيضة جدا لصحة اظافر القطط , وفي نفس الوقت تمنعه من سلوك مزعج احيانا وهي خدش الاثاث والمقتنيات الخاصة , لذا انصح بتوفير مثل هذه الخداشات والتي تأتي بأشكال مختلفة .

مستلزمات التنقل :
ستحتاج في يوم من الايام الى نقل قطك الى مكان اخر , كعيادة الطبيب البيطري مثلا , وهنا يجب ان تمتلك صندوقا مناسبا لحجم القط وجيد التهوية , وتتوفر هذه الصناديق بأحجام عدة , فننصحك بأقتناء واحد من هذه الصناديق تحسبا لأي ظرف طارأ لا سمح الله .

المطاعيم :
يعطي المطعوم الاول ب عمر 70 يوم , وهو ما يسمى بالمطعوم الثلاثي للقطط , ويتم تكراره بعد شهر واحد مع مطعوم داء السعار .
حبة الدود , وتعطي للقطط مرة واحدة كل 3 اشهر وباستشارة الطبيب , لانها تعطي حسب عمر ووزن القط .

واخيرا وليس اخرا يبقى العنصر الأهم في كل ذلك وهو الرغبة والحب لهذه الكائنات اللطيفة , فهي ليست اكسسوارا او لعبة نقتنيها في بيوتنا , انما هي كائن حي استضفناه في بيوتنا , فصار فردا منا , له ما لنا وعليه ما علينا , فلا تهملو قططكم او تتخلصو منها الى المجهول , وفكرو دائما بحاجاتها الاساسية للحفاظ عليها.

لينا عبد الرحمن